5 أخطاء عند كتابة العنوان:

الجميع يسعى إلى الاستحواذ على انتباه الجمهور ومن أهم أدوات جذب الجمهور (العنوان) ومع ذلك يرتكب -بعض الكتّاب- أخطاء فادحة في اختيار العنوان، سواء لبيان صحفي ، أو مشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي، أو لمقال في مدونة. تحت هذه التغريدة جمعت لكم أكثر 5 أخطاء الجميع يسعى إلى الاستحواذ على انتباه الجمهور ومن أهم أدوات جذب الجمهور (العنوان) ومع ذلك يرتكب -بعض الكتّاب- أخطاء فادحة في اختيار العنوان، سواء لبيان صحفي ، أو مشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي، أو لمقال في مدونة. جمعت لكم أكثر 5 أخطاء:

  1. استخدام العناوين الآمرة، يذكر الخبراء أن العناوين التي تتضمن الأمر أو النهي يقل تصفحها عن غيرها، ومن صفات هذه العناوين أن تحتوي على كلمات مثل: “لا بد” أو “يجب عليك أن تفعل/ألا تفعل كذا”.
  2. التركيز على ماهو إيجابي فقط، تؤكد الدراسات أن العناوين التي تحتوي على كلمات كمثل “فاشل” أو “أسوأ” تتصدر في عدد المشاركة والتصفح على المشاركات التي تتحدث عن شيء إيجابي وتحتوي على كلمات مثل “أفضل” أو “أنجح”.
  3. العناوين الطويلة، يذكر الخبراء أن أفضل العناوين هو ما لا يزيد عن 60حرفاً، على أن يتضمّن كلمة مفتاحية – مفتاحية أي من الكلمات التي تعتبر أكثر بحثاً أو شهرة يبحث عنها الجمهور-، قد يستثنى من ذلك العنوان الطويل الذي يؤدي الغرض منه، وفيه ضمان جذب الجمهور وتفاعله.
  4. الأخطاء الإملائية والنحوية، قد يتم التغاضي -بعض الأحيان- عن الأخطاء في النص الداخلي، لكن ما لا يُقبل عادةً أن يكون الخطأ في العنوان، فوجود مثل هذه الأخطاء لا تشجع المتصفح على الزيارة والقراءة، بل قد يأخذ فكرة غير جيدة عن الكاتب أو الجهة.
  5. العنوان لا يوحي بأي فائدة للقارئ،عادة الناس تقرر المضي قدماً في القراءة من عدمها من خلال العنوان،فهو ينظر من خلال كلمات العنوان هل سيضيف له شيئاً أم لا؟فمن المهم أن تهتم بالفائدة التي يبحث عنها القارئ لنفسه،وكلما كانت الفائدة واضحة ومحددة زاد إقبال الجمهور على المحتوى المكتوب.